شرح سنن الترمذي
باب ما جاء لا نكاح إلا بولي
باب ما جاء رسم> لا نكاح إلا بولي متن_ح> رسم> .
حدثنا علي بن حجر اسم> أخبرنا شريك بن عبد الله اسم> عن أبي إسحاق اسم> وحدثنا قتيبة اسم> حدثنا أبو عوانة اسم> عن أبي إسحاق اسم> ح وحدثنا محمد بن بشار اسم> حدثنا عبد الرحمن بن مهدي اسم> عن إسرائيل اسم> عن أبي إسحاق اسم> .
ح وحدثنا عبد الله بن أبي زياد اسم> حدثنا زيد بن حباب اسم> عن يونس بن أبي إسحاق اسم> عن أبي إسحاق اسم> عن أبي بردة اسم> عن أبي موسى اسم> قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رسم> لا نكاح إلا بولي متن_ح> رسم> . قال: وفي الباب عن عائشة اسم> وابن عباس اسم> وأبي هريرة اسم> وعمران بن حصين اسم> وأنس اسم> .
حدثنا ابن أبي عمر اسم> حدثنا سفيان بن عيينة اسم> عن ابن جريج اسم> عن سليمان بن موسى اسم> عن الزهري اسم> عن عروة اسم> عن عائشة اسم> أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: رسم> أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل. فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له متن_ح> رسم> .
قال أبو عيسى اسم> هذا حديث حسن، وقد روى يحيى بن سعيد الأنصاري اسم> ويحيى بن أيوب اسم> وسفيان الثوري اسم> وغير واحد من الحفاظ عن ابن جريج اسم> نحو هذا .
قال أبو عيسى اسم> وحديث أبي موسى اسم> حديث فيه اختلاف رواه إسرائيل اسم> وشريك بن عبد الله اسم> وأبو عوانة اسم> وزهير بن معاوية اسم> وقيس بن الربيع اسم> عن أبي إسحاق اسم> عن أبي بردة اسم> عن أبي موسى اسم> عن النبي -صلى الله عليه وسلم- .
وروى أسباط بن محمد اسم> وزيد بن حباب اسم> عن يونس بن أبي إسحاق اسم> عن أبي إسحاق اسم> عن أبي بردة اسم> عن أبي موسى اسم> عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.
وروى أبو عبيدة الحداد اسم> عن يونس بن أبي إسحاق اسم> عن أبي بردة اسم> عن أبي موسى اسم> عن النبي -صلى الله عليه وسلم- نحوه، ولم يذكر فيه عن أبي إسحاق اسم> .
وقد روى عن يونس بن أبي إسحاق اسم> عن أبي إسحاق اسم> عن أبي بردة اسم> عن أبي موسى اسم> عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أيضا، وروى شعبة اسم> والثوري اسم> عن أبي إسحاق اسم> عن أبي بردة اسم> عن النبي -صلى الله عليه وسلم- رسم> لا نكاح إلا بولي متن_ح> رسم> .
وقد ذكر بعض أصحاب سفيان اسم> عن سفيان اسم> عن أبي إسحاق اسم> عن أبي بردة اسم> عن أبي موسى اسم> ولا يصح، ورواية هؤلاء الذين رووا عن أبي إسحاق اسم> عن أبي بردة اسم> عن أبي موسى اسم> عن النبي -صلى الله عليه وسلم- رسم> لا نكاح إلا بولي متن_ح> رسم> عندي أصح؛ لأن سماعهم من أبي إسحاق اسم> في أوقات مختلفة، وإن كان شعبة اسم> والثوري اسم> أحفظ وأثبت من جميع هؤلاء الذين رووا عن أبي إسحاق اسم> هذا الحديث؛ فإن رواية هؤلاء عندي أشبه؛ لأن شعبة اسم> والثوري اسم> سمعا هذا الحديث من أبي إسحاق اسم> في مجلس واحد.
ومما يدل على ذلك ما حدثنا محمود بن غيلان اسم> قال حدثنا أبو داود اسم> قال أنبأنا شعبة اسم> قال: سمعت سفيان الثوري اسم> يسأل أبا إسحاق اسم> أسمعت أبا بردة اسم> يقول: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رسم> لا نكاح إلا بولي متن_ح> رسم> ؟
فقال: نعم؛ فدل هذا الحديث على أن سماع شعبة اسم> والثوري اسم> عن مكحول اسم> هذا الحديث في وقت واحد، وإسرائيل اسم> هو ثقة ثبت في أبي إسحاق اسم> سمعت محمد بن المثنى اسم> يقول سمعت عبد الرحمن بن مهدي اسم> يقول: ما فاتني من حديث الثوري اسم> عن أبي إسحاق اسم> الذي فاتني إلا لما اتكلت به على إسرائيل اسم> لأنه كان يأتي فيه أتم. وحديث عائشة اسم> في هذا الباب عن النبي -صلى الله عليه وسلم- رسم> لا نكاح إلا بولي متن_ح> رسم> حديث عندي حسن.
رواه ابن جريج اسم> عن سليمان بن موسى اسم> عن الزهري اسم> عن عروة اسم> عن عائشة اسم> عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ورواه الحجاج بن أرطاة اسم> وجعفر بن ربيعة اسم> عن الزهري اسم> عن عروة اسم> عن عائشة اسم> عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وروي عن هشام بن عروة اسم> عن أبيه عن عائشة اسم> عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مثله وقد تكلم بعض أصحاب الحديث في حديث الزهري اسم> عن عروة اسم> عن عائشة اسم> عن النبي -صلى الله عليه وسلم-. قال ابن جريج اسم> ثم لقيت الزهري اسم> فسألته فأنكره. وضعفوا هذا الحديث من أجل هذا.
وذكر عن يحيى بن معين اسم> أنه قال: لم يذكر هذا الحرف عن ابن جريج اسم> إلا إسماعيل بن إبراهيم اسم> قال يحيى بن معين اسم> وسماع إسماعيل بن إبراهيم اسم> عن ابن جريج اسم> ليس بذاك؛ إنما صحح كتبه على كتب عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد اسم> ما سمع من ابن جريج اسم> .
وضعف يحيى اسم> رواية إسماعيل بن إبراهيم اسم> عن ابن جريج اسم> والعمل في هذا الباب على حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- رسم> لا نكاح إلا بولي متن_ح> رسم> عند أهل العلم من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- منهم عمر بن الخطاب اسم> وعلي بن أبي طالب اسم> وعبد الله بن عباس اسم> وأبي هريرة اسم> وغيرهم.
وهكذا روي عن بعض فقهاء التابعين أنهم قالوا: رسم> لا نكاح إلا بولي متن_ح> رسم> منهم سعيد بن المسيب اسم> والحسن البصري اسم> وشريح اسم> وإبراهيم النخعي اسم> وعمر بن عبد العزيز اسم> وغيرهم، وبهذا يقول سفيان الثوري اسم> والأوزاعي اسم> وعبد الله بن المبارك اسم> ومالك اسم> والشافعي اسم> وأحمد اسم> وإسحاق اسم> .
طال الكلام على هذا الحديث، ولعله قد كثر الكلام في زمانه لهذه المسألة؛ وذلك لأن الحنفية كثروا في ذلك الزمان وقويت كلمتهم، وصاروا يتعصبون لمذهبهم ويتشددون.
الحنفية هم الذين يقولون: إن المرأة تزوج نفسها، وأنها لا حاجة إلى أن تلتزم بتزويج أبيها أو وليها. ولهم مع الجمهور مناقشات ومخالفات ومجادلات.
مع كثرة ما يستدل به أهل السنة أو الجمهور من علماء الأمة يستدلون بهذه الأدلة، فمنها حديث: رسم> لا نكاح إلا بولي متن_ح> رسم> قالوا: إنه وقع فيه هذا الاختلاف فيسقط الاستدلال به.
سمعنا كثرة الاختلاف الذي ذكره الترمذي اسم> فيه، ولكن إذا نظرنا وإذ الاختلاف إنما هو في الإسناد. بعضهم يزيد راويا وبعضهم يسقط راويا، وهذا يقع من الرواة؛ وذلك لأنهم يعتمدون فيه على الحفظ، والحفظ قد يتغير؛ فلا يضره من أسقط منهم راويا أو زاد راويا أو نحو ذلك ما دامت الطرق كلها ترجع إلى أبي موسى اسم> رضي الله عنه، وأنه أنها قد ثبتت عنه ثبوتا قطعيا؛ ثبت عنه هذا النص وهو قوله: رسم> لا نكاح إلا بولي متن_ح> رسم> .
كذلك معلوم أيضا أنه قد تابعه غيره، ذكره الترمذي اسم> عن خمسة؛ يعني تابعوه بحديث: رسم> لا نكاح إلا بولي متن_ح> رسم> وقد ذكره العلماء من عدة طرق، فذكروه عن شداد اسم> وعن ثوبان اسم> وعن أبي هريرة اسم> ونحوهم؛ فتكاثر هذه الأحاديث دليل على الصحة وعلى الشهرة وعلى الاستفاضة، وأنه شيء مشهور لا مجال لإنكاره أو رده.
ولا يؤثر في أحاديثهم ما فيها من الاختلاف، أو ما فيها من ضعف بعض الرواة؛ فإن كثرتها تتقوى بها أفرادها.
فعلى كل حال لهم مناقشات، وكلام طويل على هذه الأحاديث وطعن فيها. والصحيح أنها معتبرة وثابتة لا مطعن فيها.
مسألة>